0

 

مواطن الجمال في المرأة في الشعر الجاهلي

إنّ الجوانب الخلقیة والجمال النفسي للمرأة، لا یقل أثراً في نفس الرجل، عن جمال الجسد، بل لعلّه أعمق منه وأقوی اجتذاباً فالمرأة العفیفة والمتمنعة هي‌ أسمى وأکثر تفضیلاً‌ في نظر الرجل، وأن القلب عادة یعاف المرأة المتبذلة الى المرأة المصونة ، فالمرأة المصونة تحمي ‌نفسها وجسدها ثم ذویها من العار ومن أعين الرقباء. 

اقتصرت أغلب القصائد الغزلية في الشعر الجاهلي على وصف الجمال الخارجي للمرأة كجمال الوجه والجسم والمظهر الخارجي وكان الشعراء يتفننون بوصف هذا الجمال، لكنهم قلما تطرقوا إلى وصف ما ترك هذا الجمال من أثر في عواطفهم ونفوسهم. فقد أحب العرب في المرأة بعض الصفات التي توجد فيها ومن خلال ما ذكر في  قصائد الغزل في الشعر الجاهلي. لذا يمكننا أن نستخلص أوصاف المرأة في هذا العصر التي أحبّها الشعراء وتغنوا بها بشعرهم عامة.

أحب العرب المرأة التي تمتاز بطول شعرها فشعر المرأة الجاهليّة التي أحبّه الشعراء هو الشعر الأسود الفاحم كالليل المظلم او الحالك على أن يكون طويلاً وكلما كان طويلا كان أجمل -ولا زلنا كذلك حتى يومنا هذا نحب في الشعر  الطويل- لأنه يزيد كما أراه في جمالها- فطول شعر المرأة وشدّة اسوداده أو ميله للسواد من عناصر الجمال في المرأة الجاهليّة، يقول (أمرؤ القيس🙁

غذائرها  مستشذرات  إلى العلى 

                                         تضّل العِقاص في مثنى ومرسل

الغديرة: الخصلة من الشعر او هي الجديلة 

مستشزرة : مفتولة أي ملفوفة على بعضها 

– العِقصة )بالكسر): العقدة في الشعر

– المثنّى: الشعر المطوي بعضه على بعض

– المرسل: الشعر المنسدل او الشعر السرح

 تنسحب من مسابقة جمال افريقيا Miss Flambeau d'Afrique من بين ستة عشر مشاركة من مختلف الجنسيات لاسباب لم تصفح عنها 

















إرسال تعليق

 
الى الاعلى